تقارير

“بوليتيكو”: إدارة بايدن تعتقد أن أيام نتنياهو كسياسي معدودة.

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، اليوم الأربعاء، بأنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن ناقش مع كبار مستشاريه إمكانية أن تكون “الأيام السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو معدودة”.

وذكرت “بوليتيكو”، نقلاً عن مسؤولين كبار في إدراة بايدن، إنّ مستقبل نتنياهو السياسي “أُثير في مشاورات البيت الأبيض التي شارك فيها الرئيس الأميركي”.

وأضاف المسؤولان في الإدارة، أنّ بايدن ذهب إلى حد الاقتراح على نتنياهو “أنّه يجب عليه التفكير في الدروس التي سيتقاسمها مع خليفته النهائي”.

كما قال مسؤول أميركي حالي، إنّ التوقعات تشير إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي “سيستمر على الأرجح في منصبه لأشهرٍ عدّة، أو على الأقل، حتى تنتهي مرحلة القتال المُبكّرة للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة”.

ويأتي تقييم إدارة بايدن، لمستقبل نتنياهو السياسي، في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس الأميركي وفريقه للسياسة الخارجية، العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وتوجيهه دبلوماسياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ نصيحة بايدن إلى نتنياهو بالنظر في السيناريو الذي سيتركه لخليفته، يتضمّن إشارةً ضمنية إلى أن “نتنياهو قد لا يبقى في السلطة طوال فترة الصراع الذي من المحتمل أن يكون طويلاً”.

يأتي ذلك فيما تدور اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة وقوات جيش الاحتلال في عدة محاور بقطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل 16 جنديا وإصابة آخرين منذ بدء العمليات البرية ولغاية الآن، فيما وصلت حصيلة القتلى الإسرائيليين وفقا لآخر حصيلة أعلن عنها إلى 1218 قتيلا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وفي وقت سابق الأربعاء، تعهد نتنياهو، بمواصلة الحرب ضد حركة حماس “حتى النصر”، رغم “الخسائر المؤلمة” في صفوف جيش الاحتلال، وقال في كلمة تلفزيونية بعد ساعات من إعلان الجيش مقتل جنود خلال الساعات الـ24 الأخيرة في معارك في غزة: “حققنا الكثير من الإنجازات المهمة لكن لدينا خسائر مؤلمة أيضا”، مضيفا: “نخوض حربا صعبة، وستكون طويلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى